عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي منتدى قرية العقر سنتشرف بتسجيلك ابو زبد
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن فتح باب الترشيح للادارة الجديدة لذلك من لديه الرغبة التواصل عبر رساله خاصة او صفحة شباب العقر في الفيس بوك
بشائر الخير اغاث الله قرية العقر بالامطار المتواصلة منذ ايام الله يجعلها امطار خير وبركة وينفع بها البلاد والعباد
الاخبار ***الاخبار***الاخبار****الاخبار
تهنئه لاهل قريه العقر بمسناسبه اتمام بناء سدالعقر
***هام ***هام***هام*** تم البدء في اعادة ترتيب المنتى وسحب صلاحيات الاعظاء المتغيبين عن المنتدى وترقية الاعظاء النشطاء ومنح رتب لاعضاء جدد (((الادارة))))
ادارة المنتدى تبارك للعضو عادل يحيى العقري بالمولودة الاولى رهب ان شاء الله ذرية صالحة الف مبروك
السلام عليكم, لقد قمت بإنشاء منتدى رائع باسم النوبه الغناء المنتدى على هذا الرابط http://alnoba.ba7r.biz

شاطر | 
 

 تصنيف الكائنات الحيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـزعـيــم
مدير اداري وشريك في التاسيس
مدير اداري  وشريك في التاسيس
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1117
العمر : 32
الموقع : السعوديه الرياض
العمل/الترفيه : للتجاره ولمقاولات
المزاج : عادي
السٌّمعَة : 0
عددالنقاط : 10189
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

مُساهمةموضوع: تصنيف الكائنات الحيه   الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 5:06

_علم التصنيف واهميته. هي عمليه وضع الكائنات الحيه في مجموعات حسب اوجه الشبه والاختلاف بينهابحيث يسهل دراستها والتعرف عليها. بما ان جميع الكائـنات الحيه ان كانت وحيده الخليه اوعديده الخلايا فانها تتشابه في وحده البناء وهي الخليه مع انها تتباين وتختلف في عده اشياء منها الشكل والتركيب والمعيشه وطريقه التكاثروالتغزيه. ويقدر العلماء عدد أنواع المخلوقات الحية بأكثر من 2.5 مليون نوع وبعض العلمـاء قرر أنه ربمـا يكون هنـاك أكثـر من 20 مليـون نـوع غير معـروفـة ويكتشف العلماء منها سنوياً قرابة 15000 نوع. قال تعالى: (( ويخلق ما لا تعلمون)). وبكثره هذه الكائنـات وتعددها اضطر العلماء الي وضع هذه الكائنـات في مجوعات وهومايعرف بـ ( علم التصنيف ) .
_المبادئ الأساسية في علم التصنيف.
المبدأ الأول: استعمال اللغة اللاتينية في التسمية. المبدأ الثاني: استعمال التسمية الثنائية لوصف المخلوقات أي أن الاسم الذي يطلق على المخلوق يتكون من كلمتين: الأولى: اسم الجنس ويبدأ بحرف كبير. والثانية: اسم النوع ويبدأ بحرف صغير. ويعرف النوع أنه: مجموعة من الأفراد المتشابهة لها خصائص مشتركة في التركيب والوظيفة. المبدأ الثالث: استعمال المراتب التصنيفية وهي مرتبة كالتالي: )مملكة - شعبة - طائفة - رتبة - فصيلة (عائلة) - جنس - نوع) *اولا الطرق القديمه لتصنيف الكائنات:-

1_تصنيف الحيوانات حسب الاهميه الاقتصاديه.
2_تصنيف ارسطو( وهو اول من صنف الكائنات الحيه ).
3_تصنيف جون راى.
4_تصنيف كارل لينوس .






  • ثانيا التصنيف الحديث.
اكتشف لوفنهوك المخلوقات الحية الدقيقة ووجد أن عدداً من هذه المخلوقات يحتوي على صفات حيوانية ونباتية مثل اليوجلينا فاعتبرها علماء الحيوان حيواناً لكونها تتحرك كالحيوانات واعتبرها علماء النبات نباتاًُ لأنها ذاتية التغذية.

و في عام 1969م اقترح العالم وايتكر نظاماً حديثاً في التصنيف حيث صنف المخلوقات في 5 ممالك وقد اعتمد هذا التصنيف على الصفات الخلوية و صفات النواة وصفات ونتائج الدراسات البيوكيميائية و الدراسات الوراثة و دراسات المجهر الإلكتروني فبالإضافة إلى المملكة الحيوانية والنباتية استحدث وايتكر 3 ممالك جديدة هي: 1- مملكة البدائيات. 2- مملكة الفطريات. 3- مملكة الطلائعيات.

  • أسس تصنيف المخلوقات الحية:

1- الصفات النووية. 2- النواحي التشريحية وتركيب الخلايا. 3- الصفات الخلوية. 4- نتيجة الدراسات الوراثية ودراسات المجهر الإلكتروني. 5- التشابه التركيبي. 6- تشابه أعضاء التكاثر. 7- طرق التغذية: وهي ذاتية وغير ذاتية.
وهناك كائنـات لا تخضـع لعمليه التصنيف لانها تجمع بين خصائص الكائنات الحيه و الكائنـات الغير حيه فتشبه الكائنـات الحيه في وجود حمـض نووى DNA \ RNA وتشبـه الكائنـات الغير حيه في ان كثير منها يتبلور ويطلق على هذه الكائنات الفيروسات والفيروسات مجموعة من الجسيمات الصغيرة جداً، يزيد حجمها عن حجم الجزيئات، لكنها في الوقت نفسه أصغر من حجم أية خلية حية, والفيروسات لا ترى إلا بالمجهر الإلكتروني ذي القوة العالية, ويصل قطر بعض الفيروسات إلى حوالي 9 نانوميتر والنانوميتر هو جزء من عشرة آلاف من المليميـتر أو أكثر قليلاً, وللفيروسات أشكال متعددة , وهي متخصصة التطفل بدرجة عالية، حيث يهاجم كل نوع منها خلايا كائن حي معينة، وهي تصيب الخلايا الحية سواء كانت نباتية أو حيوانية وحتى خلايا البكتيري! _ ومن اشكال الفيروسات

_اولا مملكه البدائيات_

من خصائص البدائيات أنها:1- وحيدة الخلية وذات تركيب بسيط.
2- بدائية النواة (لا يحيط بالخلية غشاء خلوي) تكون على شكل كتل مبعثرة في السيتوبلازم.

3_ تضم هذه المملكة (البكتيريا) التي تعتبر أكثر المخلوقات انتشاراً على سطح الأرض.
وتنقسم إلى قسمين هما:
_اولا شعبة البكتيريا نجدها في كل مكان تحت الأرض إلى مسافة400م- إرتفاعات شاهقة في الهواء ، في درجات حرارة عالية حول فوهات البراكين – في المناطق القطبيه ، داخل أجسام الكائنات ( الحيوانات في الجهاز الهضمي والتنفسي)غذائها هو ثاني اكسيد الكربون و تنتج اكسجين. ومن أهم خصائصها انها اصغر الكائنات الحيه ولها عده اشكال كروي وعصوي ولولبي وبعضها زاتى التغزيه ومنها ما يسبب الامراض ومنها مفيد للانسـان في صناعه اللبن الزبادي والخل وتعطين الكتان ومن اشكالها
-ثانيا شعبة الطحالب الخضراء( طحلب النوستوك ) بعضها ذات تركيب بسيط وبعضها معقد التركيب ومن أمثلة هذه الشعبة البكتيريا السيانية وكانت تسمى بالطحالب الخضراء المزرقة لاحتوائها على صبغة زرقاء بالإضافة إلى صبغة الكلوروفيل الخضراء لذا تقوم بعملية البناء الضوئي وتوجد في البيئات المائية العذبة والمالحة وفي الثلوج وعلى اليابسة ومن أمثلتها الـ (نوستك) والـ (أوسيلاتوريا). ويستفاد منها في تثبيت النيتروجين.

  • نبات الأرز يمكن أن يعيش في جنوب شرق آسيا لعدة سنوات دون تسميد لأن البيئة التي يزرع فيها غنية بالبكتيريا السيانية.
_ثانيا مملكه الطلائعيات_

الطلائعيات مجموعة غير متجانسة (متغايرة ( من الكائنات الحية حقيقية النوى لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات و لا كنباتات و لاحتى كفطور . لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل . بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيا ( غالبا وحيدة الخلية ، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو انسجة متخصصة ، لذلك يعتبرها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى) .





_تصنيف الطلائعيات (الطلائعيات ذاتية التغذية)

1_طحالب يوجلينية تعيش في المياه العذبة وبعضها في المياه المالحة ويحيط بخليتها جدار خلوي رقيق على شكل قشيرة ويوجد فيها عادة سوطان قصير وطويل و تحتوي على بلاستيدات خضراء للقيام بالبناء الضوئي. 2_ طحالب ذهبية (عصوية) تعيش في المياه المالحة والعذبة وتتميز بوجود جدار خلوي سليلوزي بكتيني مدعم بالسليكا تكون بها أشكال زخرفيه. وتحتوي على اليخضور و أصباغ الكاروتين وبعض أنواعها هلامية مثل الدياتومات وهي طحالب وحيدة الخلية تتكون من مصراعين على شكل علبة وغطاء ونواتها تستقر في الوسط معلقة بالسيتوبلازم. (طلائعيات غير زاتيه التغزيه)

_________________
لابــــــد للايـــــــام تكشـــف معدنـــي *****ان هوه من جوهر ذهب ولانحاس

والصـــــدق صـــادق والكذب ماعدني***** حتى الشهامه عندها ملقي اساس [u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزعـيــم
مدير اداري وشريك في التاسيس
مدير اداري  وشريك في التاسيس
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1117
العمر : 32
الموقع : السعوديه الرياض
العمل/الترفيه : للتجاره ولمقاولات
المزاج : عادي
السٌّمعَة : 0
عددالنقاط : 10189
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تصنيف الكائنات الحيه   الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 5:06

1_اللحميات (جذريات القدم)تعيش في المياه العذبة الراكدة و سوائل الجسم مثل الأميبا بروتس بعض أنواعها يعيش متطفلاً مثل الإنتاميبا هيستولتيكا الذي يعيش في أمعاء الإنسان و يسبب له مرض الزحار (الدوسنتاريا) و تتحرك بأقدام كاذبة كما تستخدمها في الإحاطة بالغذاء مثل الأميبا التي تكثر في تعيش في المياه.

2_السوطياتيوجد فيها سوط أو أكثر وتعيش أغلب أنواعها معيشة حرة في المياه العذبة والمالحة وبعضها يعيش معيشة تكافلية وبعضها متطفلاً يسبب الأمراض مثل التريبانوسوما التي تعيش في دم الإنسان و تسبب له مرض النوم و ينتقل من عائل لآخر بواسطة ذبابة التسي تسي.

3_الهدبيات هي مخلوقات وحيدة الخلية تتحرك بالأهداب وتمتاز بوجود نوعين من الأنوية. وهي تعيش في البرك والمستنقعات وأغلبها يعيش في المياه العذبة و المالحة.والعديد منها حرة المعيشة وبعضها ذات معيشة تكافلية ومن أشهر أمثلتها البرامسيوم الذي يعيش في المياه العذبة. 4_البوغياتتعيش طفيلية وتتحرك بالانزلاق مع سوائل جسم العائل وتتكاثر،وتتميز بدورة حياه معقدة باعتمادها على عائلين في مختلف مراحل حياتها ومن أمثلتها البلازموديوم المسبب لمرض الملاريا (البرداء) في الإنسان.


_ثالثا مملكه الفطريات_
الفطريات كانئات وحيده الخليه تعيش منفرده اومتجمعه وبعضها عديد الخلايا وهي حية تنتشر في الأوساط المختلفة في التربة الرطبة و الجافة وفى المياه العذبة و المالحة وفى الهواء و يهاجم الكثير منها النبات والحيوان و الإنسان كما يستعمل بعضها كغذاء وذلك لانها غير ذاتيه التغزيه فهى تعيش متطفله علي الكائنات الحيه مسببه لها الامراض وتعتبر من الكائنات الدقيقة الخالية من الكلوروفيل كما إن لها جدار خلوى صلب يحدد شكلها ماعدا الفطريات المخاطية وهى عادة عديمة الحركة ولكن لها خلايا تناسلية متحركة وبعض تلك الفطريات مفيد مثل عيش الغراب الذى يؤكل وبعضها ضار مثل الذي يسبب مض الصدا الاسود لنبات القمح.


_تصنيف الفطريات:-
1_شعبه الفطريات التزاوجيه مثل فطر عفن الخبز وينمو هذا الفطر مترمما علي الخبز ويسمي بالعفن الاسود وعقار الكورتيزون الذى يستخدم في علاج حساسيه الصدر.

صور لفطر عفن الخبز



2_شعبه الفطريات الزقيقه مثل الخميره الذي يستخدم في صناعه الخبز وثاني اكسيد الكربون ، ومثل البنسليوم الذي يستخدم في صناعه مضاد حيوي(البنسلين) وصناعه الجبن مثل الجبن الروكفورت.

صور لفطر الخميره


3_شعبه الفطريات البازيديه مثل عيش الغراب الذي بعضا منه يؤكل ومنه سام. اشكال لفطر عيش الغراب
_رابعا مملكه النباتات_

ميز أرسطو النباتات بأنها عديمة الحركة. في نظام كارلوس ليناوس سميت هذه المجموعة بمملكة النبات في حين احتلت الحيوانات نطاق مملكة أخرى دعاها ليناوس مملكة الحيوانات، لكن من ذلك الوقت ظهر عدم تجانس بين مملكة النباتات واحتوائها على مجموعات غير مرتبطة بالنباتات الحقيقية، لذا سرعان ما تم فصل بعض الفطريات ومجموعات من الأشنيات من مملكة النباتات لتوضع في مملكة مستقلة. بالرغم من ذلك ما تزال تعتبر الفطريات و الأشنيات ذات خواص نباتية عديدة. وتصنيف النباتات كما يلي:- 1_شعبه الطحالب الحمراء نادراً ما تكون كبيرة، فلا يزيد طولها على11 سم ولونها الأحمر لوجود الأصباغ مثل صبغة الفيكوارثرين ( الأحمر) بنسبة كبيرة و فيها نوع من الكربوهيدرات المعقدة والشبيه بالنشاء، ويعرف بالنشا الفلوريدي الذي يصبغ باللون الأحمر عند إضافة اليود إليه مثل طحلب البليوماريا وطحلب جليديوم وأهميتها تكوين الشعب المرجانية، تصنيع مادة الآجار. 2_شعبه الطحالب البنيه التي تعيش معظمها في البحار والمحيطات ، وخاصة في المناطق الباردة ونادراً في المياه العذبة وأصباغها مثل صبغ الفيكوزانثين ( صبغة بنية )والكاروتين (صبغة صفراء) بالإضافة إلىصبغ الكلوروفيل في خلاياها ، ويختلف لونها من اللون البني الفاتح إلى اللون الداكن حسب نسبة الأصباغ الملونة بها ومن أهم تلك الطحالب فيوكس الذى يوجدعلى السواحل الصخرية في المناطق الباردةويعرف باسم عشب البحرأوعشب الصخور لأنه ينمو على الصخور.3_شعبه الطحالب الخضراء هي اوسع الطحالب انتشاراً في الطبيعة، ويعيش أغلبها على سطح الماء العذب كالبرك والمستنقعات والأنهار، وبعضها يعيش في المياه المالحة و في التربة الرطبة و على الصخور وجذوع الأشجار الرطبة و المادة المختزنة بها هي النشا ، وتتركب جدر الخلايا عادة من مادة السليلوز والبكتين ، ويتكون جسم الطحلب إما من خلية واحدة فقط كطحلب الكلاميدوموناس ، أو من عدة خلايا ، كما في مستعمرة الفولفكس تختلف وظيفة كل خلية عن الأخرى أو من خيط طحلبي مقسم وغير متفرغ كما في طحلب إسبيروجيرا .


4_الحزازيات اغلبها نباتات ارضيه تعيش في الاراضي الرطبه ومنها المنبطح علي الارض مثل الريشيا ومنها القائم مثل الفيوناريا .
5_شعبه الوعائيات وهى نباتات ارضيه تتميز الي جذر وساق واوراق وتحتوي علي انساج لنقل الماء والغزاء ومنها ثلاث طوائف هى:- أ_النباتات المزهرة وتدعى أيضا مستورات البذور وكاسيات البذور وهي المجموعة الرئيسية ضمن نباتات الأرض تشكل شعبة مستقلة من النباتات تدعى شعبة الماغنوليات أو شعبة مستورات البذورومنها نوعان بزورها ذات فلقه واحده مثل القمح والذره ومنها ذات فلقتان مثل الفول والبسله
ب_السرخسيات هي فصيلة من النباتات لا تنتج زهوراً على الإطلاق بسيطة التركيب معضمها عشبية والقليل منها شجيريه أو أشجار تعيش في المناطق الرطبه والضليله بعضها مائية وبعضها تعيش في الصحاري ومن أمثلتها : الخنشار - الفوجير - كزبرة البئر.
ج_النباتات معراه الزهور تحتوي علي اعضاء تكاثر مزكره ومؤنثهوتحمل بزورا عاريه ومن امثلتها الصنوبر.

_________________
لابــــــد للايـــــــام تكشـــف معدنـــي *****ان هوه من جوهر ذهب ولانحاس

والصـــــدق صـــادق والكذب ماعدني***** حتى الشهامه عندها ملقي اساس [u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين شريف
مدير اداري وشريك في التاسيس
مدير اداري  وشريك في التاسيس
avatar

ذكر عدد الرسائل : 711
العمر : 37
الموقع : جبن- يهرمقيم في امريكا
العمل/الترفيه : عامل في شركة الالمنيوم
المزاج : مرتاح
السٌّمعَة : 3
عددالنقاط : 9900
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تصنيف الكائنات الحيه   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 - 2:17

مشكور اخي الزعيم على مجهودك الرائع زارتك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثلا
عضواداري ومشرفة القسم النسائي
عضواداري ومشرفة القسم النسائي
avatar

انثى عدد الرسائل : 121
العمر : 35
الموقع : العقر
العمل/الترفيه : ****
المزاج : ****
السٌّمعَة : 0
عددالنقاط : 9834
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تصنيف الكائنات الحيه   الأربعاء 31 ديسمبر 2008 - 15:56

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء ونفع بك باذنه تعالى ..

ومشكور كثير على هذا الطرح المفيد جدا تقبل خالص شكري

_________________
هـي القنـاعة لا تـــــرضى بهــا بـدلا

فيهــا النـــعيـم وفيهــا راحـة البـدنِ

انظـر لمـن ملــك الدنيـا بأجمــــعـها

هـل راح منها بغيــر القطـن والكفـنِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تصنيف الكائنات الحيه   السبت 12 ديسمبر 2009 - 15:53

ok
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: موضع تافه   الثلاثاء 15 ديسمبر 2009 - 0:14

ههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: شكرا   الإثنين 11 يناير 2010 - 22:51

مشكورين علي المنتدي المثير بنفع والفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف الكائنات الحيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الإسلاميــــــــــــــــــــــــات :: قسم الشريعة والحياة-
انتقل الى: